فتنة الدجال أعظم الفتن منذ خلق الله ادم إلى قيام الساعة، وذلك بسبب عظيم دجله وشدة تسخيره للجن والشياطين وكذبه الباغ انحطاطا وجرأة علي الله
لماذا
فتنة الدجال أعظم الفتن؟
قلت المدون:يحرم القول بأن أفعال الدجال خوارق بل هي كذب
ودجل فالله لا يعطي الكذاب الدجال المخلوق بفطرته كافرا مكتوب بين عينه ك ف ر هجاؤه خوارق ولا
يجوز أن تُعطي له بل إن جاز ذلك فلأولياء الله من الصالحين أمثال الخَضِر عليه
السلام والنبيين ممن خصهم الله بمثل هذا
كيوسف وعيسي عليهما السلام، لقد شاع في
كل جوانب الفقه الإسلامي أن الدجال أعطاه الله خوارق لتبرير حد فقههم علي هذا
القدر ولو أنهم قالوا علي أفعاله: الله أعلم كيف يفعل ذلك؟ لكان خيرا لهم/لقد
أثبتنا في أول هذا الكتاب أن كل أفعال المسيح الدجال عليه لعنة الله هي دجل وكل
دجال لابد من اتصاله بجن أو شيطان
لكن الدجال الأكبر مسيح الضلالة قد سخر له
الشيطان الإبليس جيشاً جراراً من الجن والشياطين ليكونوا تحت أمره ورهن إشارته
سبب افتتان الناس بالدجال
1- ظهور الرخاءوالغذاء والمياه وإقبال الدنيا معه، واستجابة الجماد لأمره فيما يبدو للناظر وذلك بتأثير السحر بقبائل من الجن والشياطين.
فقد ثبت في الحديث الصحيح: أنه قبل خروج الدجال بثلاث سنوات يصيب الناس فيها جوع شديد، حيث يأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت خضراء، فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله، ثم يأتي المسيح الدجال على هذه الحال فتكون من فتنته أنه يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، ويأمر خرائب الأرض أن تخرج كنوزها المدفونة فتستجيب له "
فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة.. وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيأتي على القوم- أي الدجال- فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل " رواه مسلم.
2- يجيء الدجال معه مثل الجنة والنارومعه نهران ،
فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا، فأما الذي يرى الناس أنه نار فماء بارد، وأما الذي يرى الناس أنه ماء فنار تحرق، فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يرى أنه نار، فإنه ماء عذب بارد" رواه البخاري. وعن المغيرة بن شعبة رضى الله عنه قال: ما سأل أحد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال أكثر ممن سألته وإنه قال لي: "ما يضرك منه؟ قلت: إنهم يقولون: إن معه جبل خبز ونهر ماء، قال: هو أهون على الله من ذلك " رواه البخاري ومسلم.
3- سرعة انتقاله في الأرض والبلاد التي لا يستطيع دخولها:
ففي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه- الطويل- قال: "... قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح... " رواه مسلم.
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "... وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة والمدينة لا يأتيها من نقب من أنقابها إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلته حتى ينزل عند الضريب الأحمر عند منقطع السبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا خرج إليه؟ فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد " أخرجه ابن ماجه والحاكم وابن خزيمة
4- استجابة الشيطان لأوامره
فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وإن من فتنته أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك " حديث صحيح رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك
قلت المدون فهذا أكبر دليل علي أن كل أفعاله صادرة ليس من خوارق بل بتسخيره للجن والشياطين يهيؤون للناظرين كل ما يرونه علي أنه ×خوارق× لكنه سحر ودجل وكذب وإذن.. ففيما سماه رسول الله صلي الله عليه وسلم مسيح الضلاله أو المسيح الدجال أو الأعور الكذاب أو تسميات متعددة غير هذه كلها تدل علي دجله العطيم وسحره الفاحش وكذبه البالغ أعالي الأفق وكفره الفطري مكتوب بين عينيه كافر هجاؤه ك ف ر
5- قتله للشاب المؤمن ثم إحياؤه::
جاء في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا به أنه قال :
"يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة، فينتهي إلى بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته. هل تشكون في الأمر؟ فيقولون: لا، فيقتله ثم يحييه. فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم. فيقول الدجال: اقتله ولا يسلط عليه ".
ولمسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح، مسالح الدجال فيقولون له: أين تعمد؟ فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج. قال: فيقولون له: أوما تؤمن بربنا؟ فيقول: ما بربنا خفاء. فيقولون: اقتلوه. فيقول بعضهم لبعض: أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه. فينطلقون به إلى الدجال، فإذا رآه المؤمن قال: يا أيها الناس، هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فيأمر الدجال فيشبح فيقول: خذوه وشجوه فيوسع ظهره وبطنه ضربا. قال: فيقول: أو ما تؤمن بي؟ قال: فيقول: أنت المسيح الكذاب. قال: فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حيث يفرق بين رجليه. قال: ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له: قم، فيستوي قائما. قال: ثم يقول: أتؤمن بي؟ فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة. قال: ثم يقول: يا أيها الناس، إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس. قال: فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا. قال: فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار، وإنما ألقي في الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين ؟
الوقاية من فتنة الدجال :
-Aالتمسك بالإسلام والتسلح بسلاح الإيمان ومعرفة أسماء الله وصفاته الحسنى التي لا يشاركه فيها أحد، فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن الله تعالى منزه عن ذلك، وأن الدجال أعور والله ليس بأعور، وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت، والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم.
-B التعوذ من فتنة الدجال وخاصة في الصلاة، وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة، فمنها ما رواه الشيخان والنسائي عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ". وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال.-- حفظ آيات من سورة الكهف، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة فواتح سورة الكهف على الدجال. وفي بعض الروايات خواتيمها، وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو آخرها، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : " من أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ". وروى مسلم أيضا عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال " أي من فتنته. قال مسلم: قال شعبة: من آخر الكهف. وقال همام: من أول الكهف.
-C الفرار من الدجال والابتعاد عنه ولو فى الجبال والأفضل سكنى مكة والمدينة، فقد سبق أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة، فينبغي للمسلم إذا خرج الدجال أن يبتعد منه، وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات فيتبع الدجال.
هلاك الدجال
يكون هلاك الدجال على يدي المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة، وذلك أن الدجال يظهر على الأرض كلها إلا مكة والمدينة، ويكثر اتباعه وتعم فتنته، ولا ينجو منها إلا قلة من المؤمنين. وعند ذلك ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام على المنارة الشرقية بدمشق، ويلتف حوله عباد الله المؤمنون فيسير بهم قاصدا المسيح الدجال، ويكون الدجال عند نزول عيسى متوجها نحو بيت المقدس فيلحق به عيسى عليه السلام عند باب (لد) فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الملح، فيقول له عيسى عليه السلام: (إن لي فيك ضربة لن تفوتني، فيتداركه عيسى فيقتله بحربته، وينهزم أتباعه فيتبعهم المؤمنون فيقتلونهم حتى يقول الشجر والحجر: يا مسلم، يا عبدالله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد؟ فإنه من شجر اليهود
2-الإحتمال الثاني:أن يكون خلقا مجهزابقدرة الله تعالى بحيث يقاوم عوامل التغيرات المناخية والإنحدار السريع للعمروظنى أن التجهيز الرباني للأبدان بحيث تقاوم المتغيرات المناخية كرامة لاتستحق إلا للمؤمنين ،ولايستحقها المسيح الدجال لكفره البيين .
3- الإحتمال الثالث:أن يولد المسيح الدجال قبل وقت خروجه مارابزمن النمو الطبيعي للإنسان ويكون الكفر والإفساد بالنسبة له مناهج مكتسبة فى مسار نموه المعتاد – وهذا الإحتمال مستبعد لقول تميم الداري فى حديث فاطمة بنت قيس الصحيح،وقول ابن صياد :إنى أعرفه،وأعرف أبيه وأين يوجد ألان كما ورد فى صحيح مسلم كتاب الفتن وأشراط الساعة وإن كان احتماله جائزاولأن النبي ( صلي الله عليه وسلم ) لم يستبعده عندما تشكك الصحابة فى ابن صياد أن يكون هو المسيح الدجال فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر ابن الخطاب :إن يكن هو فلن تستطيع قتله وفى رواية :فلن تسلط عليه-فأقر النبى ( صلي الله عليه وسلم )احتمال تواجده ولادة فى حينه ،لأن ابن صياد لم يتجاوز عمره قرنا من الزمان منذ ولد إلى أن تواجد في زمن النبي ( صلي الله عليه وسلم ) لكنه بين فيما بعدتواجده من قديم وأنه محبوس في جزير من جزر بحر العرب.
4-الإحتمال الرابع: أن يكون الشيطان قد تعهده ورباه وتحالف معه ويقوم وجنوده على رعايته حتى يأذن الله له فى الخروج فيوطئ له الشيطان كل سبيل للإفساد والسحر العظيم والتغطية الكبرى والإنتقال على متن عفريت قدير أو مارد مارق يجوب به بقاع الأرض بإسراع كالغيث استدبرته الريح ليعيث يمينا ويعيث شمالا،او تكون صفة الإسراع فى الأرض أصيلة فى جيناته الموروثة كهجين.
احاديث عامة منبئة عن أحوال المسيح الدجال
1- عن محجن بن الأدرع،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوما فقال يوم الخلاص ومايوم الخلاص؟(ثلاثا)فقيل له:ومايوم الخلاص؟قال يجيئ الدجال فيصعدأحدا فينظرإلى المدينة فيقول:لأصحابة: هل ترون هذا القصرالأبيض؟هذا مسجد أحمد،ثم يأتى المدينةفيجد فى كل نقب من أنقابها ملكا مصلتا سيفه، فيأتى سبخة الجرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلايبقى منافق ولامنافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلاخرج إليه فذلك يوم الخلاص)صحيح رواه أحمد فى مسنده والهيثمي فى مجمع الزوائدوصححه.
2- وروى ابن ماجة وابن خزيمة عن أبى أمامة مرفوعا(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ياأيها الناس : إنها لم تكن فتنة منذ ]أى خلق[الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال وإن الله عز وجل لم يبعث نبيا إلا حذرأمته الدجال وأناآخر الأنبياء وانتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لامحالة، فإن يخرج وأنا بين أظهركم فأنا حجيج لكل مسلم وإن يخرج من بعدى فكل حجيج نفسه والله خليفتى على كل مسلم،وإنه يخرج من خلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا ياعباد الله فاثبتوافإننى سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه قبلى نبى،يقول:أناربكم،ولاترون ربكم حتى تموتوا،وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعوروإنه مكتوبب بين عينيه: كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب)
3 - وفى الحديث الصحيح :من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال)،وفى رواية:“ [من آخر سورة الكهف]
4- وروى مسلم فى صحيحه]207و208[(ج8)عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:بادروا بالأعمال ستا:-] طلوع الشمس من مغربها ،أو الدخان ،أوالدابة، أوخاصة أحدكم ،أو أمر العامة،أوالدجال فشر غائب ينتظر،أو الساعة فالساعة أدهى وأمر[
أين يختبئ الدجال اليوم وأين يوجد؟
إن القارئ لحديث تميم الداري يقطع بأن المسيح الدجال موجود الآن يعيش ويحيا على جزيرة من جزرالمحيط الهندي من ناحية بحر العرب،(راجع الخارطة التالية):والمحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الافريقى من الغرب.وأكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمرومن أشهر الجبال التى تطل عليه الجبل الاخضر في عمان و جبال غات الغربية في الهند.الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الإمارات العربيةالمتحدة،الصومال و المالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند و كراتشي في باكستان و صور في عمان والمكلا في اليمن و ميركا في الصومال.؟
(هامش) الخليج الفارسى أو الخليج العربي أو خليج البصرة
صوره للخليج الفارسي (العربي) من الفضاء.
الخليج الفارسى (او "الخليج العربى") هوه خليج موجود في جنوب غرب آسيا بين شبه جزيرة العرب و ايران, و هوه بيعتبر امتداد من بحر عمان و المحيط الهندي. التسميه بتاعة الخليج دا محل خلاف بين بعض الدول العربية اللي بتحب تسميه الخليج العربي او الخليج بس مع انه تاريخيا و عالميا معروف باسم الخليج الفارسي.والتسميه العربية جات ايام الريس جمال عبد الناصر اللي كان بيقود موضوع القوميه العربيه وحجة العرب انهم ساكنين علي جانبيين الخليج في جزيرة العرب والاهواز , لكن ايران بتقول ان ده مش مبرر لتغيير اسم معروف تاريخيا. والخليج الفارسي غني (بالاضافة للبترول و الغاز الطبيعي) بحاجات تانية كتير زي الاسماك اللي بتتصاد و كانت مصدر رئيسي للغذاء بتاع شعوب المنطقه قبل البترول و كمان الشُعب المرجانية و اللؤلؤ.أما الدول التى تطل عليه فهى:
(ايران /العراق /السعودية /الكويت /قطر /البحرين /الامارات /عمان)
التسميه : الخليج الفارسي : هو الإسم الرسمي لإيران والإعلام وإعلامها وتستخدمه الأمم المتحدة لتسمية الخليج الفارسي وفي كل لغات إلا العربية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق